مشروع تجـاري مكتبـي | رتـم

مشروع رتم هو مشروع تجاري مكتبي تم على أرض مساحتها (5200 م2) على طريـق الخيـر | حـي العقيـق فـي مدينـة الريـاض .

مواقف السيارات للمكاتب و المحلات التجارية.
محلات تجارية و قسم للخدمات مع بهوالإستقبال للمبنى.
مكاتب تجارية و مساحات تأجيرية.

تم تصميم المشروع على نظام البناء الخاص بدمج الأراضي التجارية و السكنية حيث أن أرض المشروع هي عبارة عن قطعتين سكنيتين و أربع قطع تجارية مما استوجب استقطاع 20 متر من عمق الأرض بمجموع ما مساحته 1200 متر ².

تفصيل الأرض

و كان هذا هو التحدي الأكبر لفريق العمل أثناء التصميم لإيجاد منتج معماري بمدخول مالي يتناسب ما بين الدراسة الإستثمارية للعميل و يوفر الكفاءة في الوظيفة و الجمالية المتناسقة مع متطلبات الدولة في برنامج جودة الحياة الذي تم تطبيقه على طريق الخير و الذي يعتبر من أهم الطرق الواعدة في العاصمة الرياض و يتكون المبنى من محلات تجارية مع متنفس خارجي مشترك في الدور الأرضي و أدوار مكتبية متكررة في الأعلى.

واجهة بأبعاد مختلفة

الهدف الرئيسي من تصميم واجهات المشروع كان عبارة عن توجيه القسم الأكبر من التكلفة المرصودة لها في القسم الأمامي المواجه لطريق الخير و المطل على المساحة الحضرية المصممة على حساب واجهة المكاتب الجانبية المبسطة و التي تنعكس في شخصيتها على النمط المستخدم في التصميم الداخلي للمبنى بالكامل مما أدى الى إحداث توازن في التكلفة النهائية للمشروع.

لماذا رتم !

اما تصميم الواجهة الرئيسية فهو عبارة عن شرائح خشبية مائلة برتم ثابت ذو طابع عشوائي (من هنا إستوحينا مسمى المشروع) كجزء عازل حراريا وصوتيا و بصريا مع تحقيق الربط أو العزل بين الداخل والخارج بما فيه المساحة الحضرية الأمامية و لإعطاء هوية مميزة للمبنى و تعزيز ذاكرة و تجربة المستخدم سواء للشق التجاري او المكتبي.

الفناء | توازن بين الداخل و الخارج

سعينا الى إضافة أكثر من فناء داخلي في المبنى لإدخال الإضاءة الطبيعية و تهوية الفراغات و كمتنفس للموظفين و الزوار…

بحيث يكون توزيع النباتات داخل كل فناء كلوحة فنية ثلاثية الأبعاد يستطيع المستخدم للمبنى الإستمتاع بها من أربع جهات. و كما الحقنا بهذه الأفنية عناصر الحركة الرأسية في المبنى ( الدرج الرئيسي | المصاعد ) و مساحات مفتوحة تحتوي على أماكن لبيع القهوة و جلسات للإنتظار و مساحات لتعزيز التواصل الإجتماعي بين مستخدمي المبنى,

موقع المشروع

اضغط هنا

GOOGLE MAP

هنا