تصميم فيلا السيد خالد الضراب

تصميم فيلا السيد خالد الضراب تم على أرض مساحتها 750 متر مربع, وتقع في مدينة الرياض.

تصميم الواجهات

تصميم الواجهات إعتمد بشكل عام على الإستفادة الكاملة من كون الأرض تقع على شارعيين بفارق منسوب كبير بينهما. فتم التركيز على هذه الميزة بإبراز زاوية الدور الأول المجاورة لهما عن طريق كابولي ممتد بطول 2 متر و ربطها بواجهة من الألمنيوم لإعطاء هوية محددة للمنزل مع إعطاء المزيد من الخصوصية للفراغ داخل هذه الزاوية. أيضا تم إظهار المنزل ككتل متداخلة و تتكامل جميعها مع السور الأمامي البسيط جدا في تصميمه حتى لا يتكون لنا تشتيت بصري و ليتم التركيز أكثر على تفاصيل واجهة المنزل المراد إبرازها. كما تم تقسيم الواجهه الأمامية و التي تبدو أبعادها أقرب الى الشكل المربع الى عدة كتل مستطيلة لإعطاء إنطباع للمشاهد بنحف المبنى و الذي بدوره يعطي جمالية أكبر و نسبة و تناسب أفضل.

تشكيل كتلة المنزل

إعتمدنا في تصميم كتلة هذا المسكن على شكل الحرف ” L ” حيث أن الحرف مناسب لطبيعة الأرض ذات المناسيب المختلفة  بحيث يتم ربط أطرافه مع المنسوب الأعلى و المنسوب الأقل .. لنقدم تجربة إحتضان المبنى لضلعي الأرض الموازية للشوراع مع توفير إطلالة خلابة على الحديقه الجانبية لأغلب الفراغات الوظيفية المشتركة بين أفراد الأسرة و ترك جميع الخدمات في إتجاه ضلعي الأرض من جهة الجيران.

الحديقه الأماميه و الجانبية

تم ربط الحديقه الجانبية و الأمامية على شكل الحرف ” L ” معاكس لشكل المبنى بحيث يتم الربط بين مدخل الضيوف و المدخل الرئيسي للمنزل عن طريق توفير ممر مشاة متداخل مع المسطحات الخضراء و المسطحات المائية لإعطاء إنطباع بقصر المسافة مع توزيع الدرجات في مساحات متباعدة للتخفيف من أثر صعودها و نزولها كما تم إختيار أعلى نقطة في الحديقة لتكون منطقة الجلوس الخارجية يحيث تكون مطلة من الأعلى على الحديقة بشكل كامل . كما تم إضافة الشلالات المائية في أكثر من موقع داخل الحديقة لتعزيز الأحساس بوجود العنصر المائي بصريا و سمعيا على جميع زوايا الحديقة.

إذا أعجبك المشروع أو في حال وجود إنتقاد له فنرجو منكم التكرم بمشاركة أرائكم معنا في التعليقات بالأسفل.