نصائح مفيدة عند البدء بمرحلة التصميم 

design1

سنحاول هنا وضع نصائح مفيدة عند البدء بمرحله التصميم . فالأغلبية يعانون في هذه المرحله من عدم توافق أفكار المعماري و قدراته مع اَمالهم و تطلعاتهم لبيت العمر كمثال. لذا وجب التنويه على عدة نقاط مفيدة و هي كالتالي :

نصائح في مرحلة التصميم:

في مرحلة التصميم كن متأكدا من متطلباتك الحاليه و المستقبلية و كن حاسما عند إعتماد الفكرة التصميمية حتى لا تلجأ فيما بعد للتعديل, تذكر  أن هنالك مدة زمنيه لخدمة التصميم وأي وقت سوف يقتطع للتعديل سوف يأخذ على حساب الوقت المفروض للإبداع و إيجاد أفكار و حلول جديدة لبقية عناصر المشروع.

وثق الملاحظات دائما عند تقديمها للمعماري سواء عن طريق الأيميل أو خطيا لضمان مراجعتها عند الحاجه.

عند توقيع العقد تأكد من قرائة بنوده جيدا و معرفه ما لك و ما عليك حتى لا تتفاجأ لاحقا, فكل مكتب هندسي يختلف عن الأخر في الشروط وعدد الخدمات المقدمة و طريقة تقديمها.

تأكد من توثيق جميع الدفعات الماليه و عدم تسليمها الا حسب ما هو متفق عليه في العقد.

لا تتردد أبـدا فـي طـرح جميع أسئلتك و إستفسـاراتك على المهندس خـلال مرحـله التصميـم.

تأكد من  وجود مخطط لتوزيع الأثاث لتطلع على العلاقة بينه و بين توزيع أفياش الكهرباء و التكيف و الإضائة بما يلبي إحتياجاتك.

إمنح كل جزء من أجزاء التصميم وقته فالكثير من الناس كمثال يضع جل إهتمامه على توزيع الفراغات مع إهمال تصميم الواجهات و يجعلها تحصيل حاصل في نهايه التصميم.

furjar

لا تسمح أبدا لنفسك بأخذ دور المعماري و بأن تبدء أنت بالتصميم و يتحول دور المعماري لمجرد أداة ترسم ما تصممه بنفسك. فأنت لم تدفع بأموالك له حتى يأخذ هذا الدور السلبي, و تذكر دائما أن دورك في هذا العقد كعميل هي أعطاء المعماري متطلباتك و رغباتك و دور المعماري هو خلق التصميم الذي يجمع هذه المتطلبات بشكل إبداعي و مدروس هندسيا.

تأكد عند إعتماد التصميم من موافقة جميع الأطراف ذات الصله كالعائلة و خذ الوقت الكافي لمراجعته قبل إعتماده.

حاول تجنب تصميم الفراغات الكبيرة و ذات الإرتفاعات العاليه لما في ذلك من تأثير سئ على عملية الصيانة و التنظيف و هدر الطاقة.

إبتعد عن إستشارة الغير مختصين و الأخذ بأرائهم و تذكر أن لكل إنسان ذوقه الخاص و له أسلوب حياة و متطلبات تختلف إختلاف كبير عنك. فأسعى نحو تصميم يرضيك أنت و يعكس شخصيتك و رغباتك.

ضع في الحسبان أن هنالك علاقة طردية بين عدد الفراغات الوظيفية داخل المبنى و بين جمالية التصميم و أريحيته, فلا تبالغ في حشو المبنى بفراغات ثانوية قد تزحم المكان و تؤثر سلبا على التصميم ككل و تذكر أن التصميم الجيد هو عبارة عن علاقه نسبة و تناسب بين تحقيق المتطلبات و سهولة الحركة و جمالية الهوية العامة للمبنى.

لا تحاول المزج بين أكثر من طراز في تصميم منزلك حتى لا يفقد هويته. فالطرز المعمارية ليست فقط واجهات معمارية إنما فكر يشمل جميع جوانب السياق الثقافي و الأجتماعي و الأقتصادي لحقبه الطراز و التي ساهمت في تصميمه وبناءه و التي تأثر تأثيرا مباشرا على نمط الحياة و مستوى الخصوصية و طريقه الحركة و أيضا ربط الفراغات ببعضها البعض و نسبة و تناسب العناصر المعمارية مع بعضها البعض.

الوقت المتعارف عليه لتصميم المشاريع الصغيره كالمنازل مثلا هي ثلاثه شهور, لا تحاول تقصير المدة فذلك له تأثير سئ على جودة التصميم ككل.

ما رأيك عزيزي القارئ هل ترى أن هنالك نصائح أخرى يجب إضافتها لهذه المقاله, إذا شاركنا بها في التعليقات بالأسفل.