نصائح مفيدة عند إختيار المكتب الهندسي 

 

عند إختيار مكتب هندسي إبتعد كل البعد عن النصائح الغير دقيقة من الناس و المجاملات الإجتماعية و عن سمعة المكتب سواء كانت كبيرة أو صغيرة و أجعل مقياس إختيارك للمكتب بناء على إرتياحك لأسلوب و درجة تمكن  المعماري من تخصصه.

عند توجهك لإختيار المكتب الهندسي تأكد من مقابلتك و تحدثك مع نفس المعماري الذي سوف يصمم لك مشروعك و ليس بشخص أخر و ذلك لمعرفة نمط تصميمه و تفكيره و مستوى إبداعه و خبرته في التصميم و تأكد من مشاهدتك لسابقة أعماله و ليس سابقة أعمال المكتب . ( هذه النقطة مهمه و يغفل عنها الكثير من الناس لأنه و ببساطة سابقة أعمال المكتب تشمل جميع معماري المكتب سواء المتواجديين حاليا أو من ترك المكتب و أستقال كمثال, و بذلك تتأكد من إطلاعك على المستوى الفعلي للتصميم الذي سوف تحصل عليه منهم ).

تأكد قبل ذهابك للمكتب من كتابة جميع طلباتك و إحتياجاتك الحالية و المستقبلية و النقاط التي تحتاج مناقشتها مع المعماري على ورقة حتى تضمن إيصال جميع المعلومات له.( في غالب الأحيان و اثناء النقاش يتم إغفال الكثير من المعلومات بسبب النسيان أو لضيق الوقت)

عند مقارنه أسعار  خدمات التصميم لدى المكاتب تذكر  أن خدمة التصميم ليست منتج نهائي  ثابت حتى تتم مقارنته بأخر و إنما هو فن مبنى على أسس هندسية من واقع خبرة و موهبة و علم  و لذلك ستجد تفاوت كبير في الأسعار مثلها مثل قيمة أي منتج فني بأخر.

مثال (المعماري المبتدئ و المعماري ذو خبرة العشرين عاما جميعهم يطلق عليهم مهندس معماري و بأستطاعة الأثنين تقديم خدمة التصميم لك و لكن ستجد الفرق في الكمال و الجوده بينهما كبير جدا).

arch-thinking

لا تجعل من أسعار الخدمات المقياس الأهم لأختيارك المكتب الهندسي و أستشعر أن المعماري الذي وقع عليه الإختيار لن يصمم لك فراغات وظيفية و واجهات لمنزلك أو مشروعك فقط و إنما سوف يصمم أسلوب حياتك داخل المبنى و نوع علاقة المستخدمين ببعضهم البعض كالعلاقة بين الزوج و زوجته و علاقتهم بأطفالهم كمثال, لتعرف بعدها تأثيره الكبير على مدى فترة حياتك داخل هذا المبنى. و لكن يجب التنويه أيضا في هذا المقام بأن ليس كل ما غلى ثمنه بجيد و ليس أيضا كل ما قل ثمنه سئ بأي حال من الأحوال.

ما رأيك عزيزي القارئ هل ترى أن هنالك نصائح أخرى يجب إضافتها لهذه المقالة, إذا شاركنا بها في التعليقات بالأسفل.