خيمة المعذر للمؤتمرات و الحفلات

ما نعرضه هنا هو التصميم المبدئي المعتمد لمشروع خيمة المعذر و هو أحد المشاريع المصممة من المعماري فهد بن فيصل سمباوه خلال فترة عمله بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

هدف المشروع :

خيمة المعذر للمؤتمرات و الحفلات هي أحد مشاريع مستشفى الملك فيصل التخصصي فمع تزايد مسؤوليات المستشفى لتثقيف مجتمعها و موظفيها، كانرهنالك حاجه ماسه للحصول على مكان يلبي الإحتياجات تحت سقف واحد. هنا حاولنا الاستفادة من كل المعطيات لخلق بيئة صحية مريحه تتناغم مع وظيفة المبنى و موقعه تحت غطاء يرمز لتاريخنا بما يتناسب مع مكانة المستشفى العالمية و مع مسؤلياتها داخل المجتمع عن طريق إستخدام أحدث المواد و الحلول الهندسية في وقتنا الحاضر.

 

out_side

هوية المشروع :

اخذت هوية المشروع من روح الخيمه العربيه و لكن بطابع حديث لتأكيد مبدأ “الإحتفاظ بالأصالة مع مواكبة التطور” مع تطوير الموقع العام للإيحاء بجو الواحه المتكون من النخيل و النباتات و المسطح المائي تتداخل كلها مع الخيمة بطريقة تكامليه تسر الزائر سواء من داخل الخيمة أو خارجها.  

vip_lounge

اقسام المشروع :

يتكون المشروع من صالة رئيسية متعددة الإستخدامات ترتبط بخدماتها كدورات المياة العامة و المستودع و المطبخ المركزي مع توفير قاعة إجتماعات في دور الميزانين لعقد الورشتحت مظلة الخيمة. مع توفير قاعاتين منفصلتين للإجتماعات و مبنى صغير كمقهى لتقديم الوجبات الخفيفة مع إطلالة بنوراميه على المسطح المائي في حديقة المعذر.

فلسفه التصميم :

فكرة التصميم تعتمد على وضع الخيمة داخل حديقة المعذر بشكل تفاعلي بحيث تكون إضافة مكملة لها بدون الإخلال بالمساحات الخضراء أو ممرات المشاة الموجودة مسبقا مع الإستفادة الكاملة من أعلى الهضبة لتكوين أماكن يستطيع الزائر فيها رؤية المناطق المميزة في الحديقة من الأعلى مع توفير وسائل السلامه اللازمة. و أيضا ربط مداخل و مخارج الزوار بحيث يصبح من السهل السيطرة و الفصل بين زوار الحدث و زوار الحديقة خلال فترة إستخدام المبنى. مع الأخذ في الأعتبار أن المبنى قابل لأستيعاب أي نشاط للمستشفى سواء كان مؤتمر أو نشاط إجتماعي أو علمي أو حتى تجاري كمعرض أو بازار خيري. فبالتالي تم إحياء المنطقة الغير مستغلة فوق الهضبة مع وضع تصور مستقبلي لتطوير بقية المناطق الغير مستخدمة بشكل جيد. 

تستطيع مشاهده العرض التقديمي للمشروع :-

إذا أعجبك المشروع أو في حال وجود إنتقاد له فنرجو منكم التكرم بمشاركة أرائكم معنا في التعليقات بالأسفل.