تصميم غرفة النوم الرئيسيه

تصميم غرفة النوم الرئيسيه موضوع مهم و مؤثر على علاقه و راحه الزوجيين داخل حيزهم الخاص في بيت العمر. فاليوم أصبح من غير المقبول أن تكون غرفة النوم الرئيسيه مجرد فراغ وظيفي مخصص للنوم فقط. فللوهلة الأولى قد يبدو تصميم غرفه النوم بسيطا بما فيه الكفاية, تصميم غرفة النوم الرئيسية يمكن أن يكون معقدا كما في تصميم غرفة المعيشة في التخطيط و التوزيع، وذلك لأن هذا الحيز من المنزل يعتير من أكثر الأماكن خصوصيه في المنزل و تتم مشاركته بشكل حميمي و عن قرب من قبل شخصين لكل منهما مفهومه الخاص في الطريقه المثلى لإستخدامه.

تصميم غرفه النوم الرئيسيه / غرفه عمليات متكامله

في تصوري أن غرفة النوم الرئيسيه يجب أن تكون وحده متكامله للزوجين شامله لجميع إحتياجاتهم حتى يسهل فصلها عن بقيه المنزل عند حاجه الزوجين للخصوصيه بعيدا عن أفراد العائله. فهي في نهايه الأمر منطقه ذات خصوصيه كبيره جدا لهما.

حتى نصل لهذه المرحله من الخصوصيه و لكي نصل لتصميم غرفة النوم الرئيسيه المثالي فأنه يجب توفير عده عناصر مهمه :

  • سرير واسع و مريح للنوم أو حتى للإفطار عليه في يوم مميز.
  • منطقه جلوس و إسترخاء مكونه من صوفا طويله مناسبه للتمدد عليها أثناء قرائه كتاب مثلا.
  • منطقه للتلفاز و لتخزين الكتب.
  • مطبخ مصغر يكفي لإخفاء ثلاجه صغيره و مسطح لإعداد القهوه أو الشاي.
  • غرفه تبديل الملابس مقسمه لعدة أقسام بحيث يتم توزيعها على الملابس و الأحذيه و المجوهرات مع منضده للمكياج.
  • حمام واسع مع توفير مغسلتين منفصلتين و منطقتين للإستحمام.
  • مكتب مصغر.
  • منطقه صغيره مخصصه لجهاز تمرين الجري.

و لعل تصميم أجنحة الفنادق أقرب تجسيد لهذه المجموعه و بإستطاعتك أخذ العديد من الأفكار الجيده عند زيارتك لها سواءا في توزيع الأثاث أو إختيار الألوان أو حتى توزيع الإناره.

إختيار مكان السرير

التعامل مع السرير أولا. “السرير يشبه الفيل العملاق الذي لا يريد أن يتزحزح من مكانه”، فيجب التعامل معه من منحنى الحاجه الشخصيه لك في إستخدامه و لتبدء بسؤال نفسك هل أريد أن أشاهد التلفاز عند النوم أم أريد مشاهده ما خلف النافذه مثلا. أيضا هل تريد أن تكون غرفة النوم معزوله تماما و مخصصه فقط للنوم أم تريد أن تبدء يومك بكميه كبيره من أشعه الشمس الإيجابيه. و على ذلك يتم توزيع بقيه الفراغات و الأثاث و فتحه التكيف و الإناره.

الحمام الرئيسي

حمام غرفة النوم الرئيسيه يجب أن يكون تصميمه كمنتجع صحي مصغر أكثر منه الى فراغ وظيفي ذو طابع خدماتي فقط. و يكون ذلك عن طريق توفير الرفاهيه المرتبطه بالإنفتاح الكامل داخل الحيز و ذلك بإدخال الضوء الطبيعي و أيضا بتوفير منطقتيين مختلفتيين للإستحمام أحدهما للإستخدام السريع و الأخر يستخدم للإسترخاء مع وجود إمتداد بصري لداخل الغرفه عن طريق جعل الفواصل زجاجيه و بإختيار مواد التشطيب الطبيعيه بالألوان الهادئه, يفضل أيضا أن تكون هنالك علاقه قويه بين الحمام و منطقه تبديل الملابس و منضده المكياج للزوجه.

سر التصميم الناجح للهذا الفراغ الوظيفي يكمن في إيجاد مكان قابل للإستخدام من قبل شخصين في نفس الوقت بطريقه حميميه و مريحه.

الإناره

يفضل وجود ثلاث أنواع من الإضائه في تصميم غرف النوم الرئيسيه :

  • الإضائه الرئيسيه : و التي يتم إستخدامها إيجاد إناره كامله للغرفه.
  • الإضائه الخافته : و التي من الممكن أن تكون مخفيه و يتم التحكم بدرجه قوه ضوئها عن طريق “الديمر” أو تكون ثابته مثل الأبجورات كمثال.
  • الإضائه الطبيعيه : عن طريق نافذه كبيره مطله على جلسه خارجيه تكفي لوضع بعض النباتات و الزهور.

ما هو رأيك عزيزي القارئ هل توجد نقاط أخرى يجب التحدث عنها في هذه المقاله؟ شاركنا أرائك من خلال التعليقات في أسفل الصفحه